• English
الثلاثاء 7 فبراير 2023

 

الألكسو تشهد إطلاق الأجزاء 19 من المعجم التاريخي للغة العربية
شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بجهازها المختص مكتب تنسيق التعريب في احتفالية إطلاق المجلدات 19 من المعجم التاريخي للغة العربية في إنجاز ثقافي وحضاري يؤرّخُ للمرة الأولى لمفردات لغة الضاد وتحولات استخدامها عبر 17 قرنا ويرعاه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وتغطي المجلدات 36 المنجزة الأحرف من: الهمزة إلى الذال، تقدّم تاريخ المفردات في السياق الذي وردت فيه في عصر ما قبل الإسلام، مرورًا بالعصر الإسلامي، وتتبع اللّفظ في النص القرآني، والحديث النّبويّ الشريف، مرورًا بالشعر الأموي، فالعباسي إلى العصر الحديث.
يشارك في إنجاز المعجم، الذي يشرف عليه اتّحاد المجامع اللغوية والعلمية في القاهرة، عشرة مجامع عربية، ويتولى مجمع اللغة العربية بالشارقة إدارة لجنته التنفيذية، ويستند المعجم في إنجازه على قاعدة بيانات تم جمعها لتضم اليوم أكثر من 20 ألف كتاب ومصدر ووثيقة تاريخيّة باللغة العربية.
وقد مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في هذه الاحتفالية أ.د عبد الفتاح الحجمري مدير مكتب تنسيق التعريب باعتباره جهازا مساهما في إعداد هذا المشروع الذي جاء للنهوض بهذه اللغة والارتقاء بها وخدمتها والحفاظ عليها للأجيال القادمة.
تابعونا على