• English
الثلاثاء 7 فبراير 2023

 

مكتب تنسيق التعريب بالرباط يصدر المعجم الموحد لمصطلحات الطيران المدني ( عربي، فرنسي، إنجليزي)
أثمر التعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجهازها المختص مكتب تنسيق التعريب بالرباط، والمنظمة العربية للطيران المدني عن صدور المعجم الموحد لمصطلحات الطيران المدني؛
وفي تصريح لعبد الفتاح الحجمري مدير المكتب قال فيه إن إصدار هذا المعجم استند فيه الفريق المعد على العديد من المعاجم السابقة وأضاف إليها ما استجد من مصطلحات في هذا الميدان بعد الاطلاع على مجموعة من المراجع والمعاجم والقواميس، وعلى تقارير بعض المنظمات الدّولية للوقوف على كافة المفاهيم والمصطلحات والتعابير المرتبطة بقطاع الطيران المدني والملاحة الجوية، مضيفا أنه قد روعي في ضبط المفاهيم والمصطلحات المزاوجة بين البعد الدّولي والبعد العربي في إطار ما تعرفه منظومات الطيران من تطوّر عبر العالم.
وأضاف المتحدث أن مجال الطيران والملاحة الجوية يتميز بوجود العديد من المعاجم المتخصصة تساعد المهنيين والباحثين في الوطن العربي على التمكن من المصطلح المناسب عند الاستعمال وإنجاز البحوث. لذلك ، تبين للفريق المعدّ أهمية وضع أداة معجمية مُتخصصة لعدة اعتبارات أجملها عبد الفتاح الحجمري فيما يلي:
- إفساح المجال أمام الباحثين في الوطن العربي لمواكبة التطورات الحاصلة في قطاع الملاحة والطيران المدني.
- تحديد مضامين استخدام المصطلح المتعلق بالطيران عموما والتوصّل إلى التفاهم بين أصحاب هذا التخصص، واستخدام لغة مشتركة فيما بينهم.
وذكر عبد الفتاح الحجمري بالندوة العلمية التي شارك فيها العديد من الخبراء من أجل التصديق على المعجم وتقويمه شارك فيها كل من :م. عبد النبي منار (المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني) - م. هشام بناني (مهندس السلامة والملاحة بالمنظمة العربية للطيران المدني) - م. عادل بولوطار (مهندس الأمن والبيئة بالمنظمة العربية للطيران المدني)- م. عبد الغفور عواد عبد الصادق فضل المولى (مدير قسم الاتفاقيات والتسهيلات بسلطة الطيران المدني - السودان)- م. مراد محمد المرعي (مدير التدريب بهيئة تنظيم الطيران المدني - الأردن)- م. جبار سعيد المعاوي (مدير التدريب الأساسي بالهيئة العامة للطيران المدني- السعودية)- م. مارك جرجس نصر (رئيس دائرة صيانة المنشآت بالمديرية العامة للطيران المدني- لبنان)- م. صالح بن احمد الجطيلي (أخصائي تفتيش)، وأعضاء من الفريق المشرف على الإعداد: - أ. إيمان النصر (المشرفة على وحدة الأبحاث المصطلحية والمعجمية بالمكتب)- أ. لينا ملولي إدريسي (مترجمة وخبيرة بوحدة الأبحاث المصطلحية والمعجمية بالمكتب)- م. إدريس القاسمي (المشرف على بنك المصطلحات بالمكتب)- أ. إبراهيم بن نادي (مسؤول التواصل والإعلام / منسق لجنة الخبراء المراجعين)- أ. فيصل بنسليمان (مسؤول الشؤون الإدارية والمالية بمنظمة الطيران المدني).
يشتمل العجم على 1950 مصطلحا باللغات الثلاث مصحوبة بالتعاريف اللازمة وعلى فهرس باللغات العربية والإنجليزية، ويقع في 440 صفحة.
تابعونا على