• English
الثلاثاء 7 فبراير 2023

 

التَّحولُ الرَّقمي في تعليم اللغَة العربية للنّاطقين بغيرها وتعلّمِها
احتفاء باليوم العالمي للغة العربية، وفي إطار فعاليات " أسبوع اللغة العربية الرابع 2021" يشارك مكتب تنسيق التعريب ويحتضن مقره ندوة دولية ينظمها الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بالمغرب، ومركز اللغة العربية للناطقين بغيرها الإيسيسكو؛ ومعهد ابن سينا للعلوم الإنسانية (فرنسا)؛ ومركز تكوين مفتشي التعليم (الرباط) في موضوع:
التحول الرقمي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعلّمها
عبر Teams يوم 16 ديسمبر 2021 بمشاركة باحثين وأكاديميين دوليين.
ترتبط محاور الندوة بتعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها و بالتحول الرقمي باعتباره مجموع التغيرات التي تلحق أنماط التّعليم والتعلّم وطرائق التدريس والتعلّم وتقديم المحتويات وأدوات التقويم وأنواعه من جهة، و بالتحويل الرقمي للمعارف والمهارات بوسائل ديداكتيكية رقمية ملائمة. إن التعامل الشمولي والمقاربة الناظمة لعناصر العملية التعليمية التعلمية منهاجيا، من شأنهما أن يساهما في تقديم تصور متكامل لمتطلبات العملية التعليمة التعلمية والتقويمية في سياق مناهج تفاعلية تتجاوز التعامل الجزئي في معالجة الإشكالات وتستشرف تقديم مقترحات عملية للتطوير عن طريق توفير المناهج الرقمية والموارد والمحتويات المناسبة، و البنيات اللازمة لتوظيف التقنية واستثمارها والمهارات الرقمية اللازمة لذلك.
وللعمل على تجاوز الفجوة في تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها عن بعد، لا مناص من استثمار التعليم عن بعد والتعليم الرقمي، وإعداد مناهج رقمية متخصّصة وهادفة وبرامج مسايرة للمستجدات ومحتويات رقمية ملائمة من شأنها توسيع دائرة نشر اللغة العربية والثقافة العربية والإسلامية في العالم وتجويد مصادر تعليمها وتعلمها رقميا وفق المعايير الدولية في تعليم اللغات.
هكذا، تهدف الندوة إلى:
1. تشخيص التحديات والمعيقات التي تعترض تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعلمها في ظل تحولات السياق الرقمي.
2. التعريف بمبادرات تعزيز تعليم اللغة العربية رقميا بطريق جذابة لتسهيل تعليمها وتعلمها، وباستراتيجيات التحول الرقمي لتطوير الممارسات التعليمية والتعلمية وتحقيق جودتها.
3. تبادل التجارب والخبرات العملية لتطوير تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعلمها وتقويم التمكن من مهاراتها رقميا.
4. بلورة مشاريع عمل لتطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها رقميا، وبرامج تكوين المعلمين والمعلمات وفق متطلبات التعليم والتعلم الرقمي.
تابعونا على