• English
الإثنين 11 نوفمبر 2019

 

صدور المُعْجَم المُوحّد لِمُصطلَحات تَعْليم الأشْخَاص ذَوِي الإعاقة
صدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجهازها المختص مكتب تنسيق التعريب بالرباط المعجم الموحد لمصطلحات تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي أقره المؤتمر الثاني عشر للتعريب، المنعقد بالخرطوم سنة 2013؛ ويتوخى إصدار هذا المعجم غايات ثلاث:
- الإسهام في توحيد المصطلح المتعلق بتربية وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى العربي، لا سيما وأن هذا المجال لا يزال حديثا، ويتطلب بناء واستعمال مفاهيم جديدة.
- مواكبة ما استجد من مصطلحات على المستوى العالمي في ميدان تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، وسدِّ الفراغ المُعجمي الحاصل في هذا المجال بالوطن العربي.
- وضع معجم مُتخصِّص بين يدي المربين والباحثين والمدرسين الذي يشتغلون في مجال تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكينهم من أداة مصطلحية مُوحَّدة.
وقد أوكل مكتب تنسيق التعريب إعداد هذا المعجم لفريق عمل يتكون من السادة الأساتذة: فاطمة الخلوفي، محمد الحسَّاوي، علال بن العزمية، وقام بمراجعة مشروع المعجم بعد إنجازه الأستاذ عبد الله محمد بيومي.
وبعد الانتهاء من التقويم والمراجعة، تم عرض مشروع هذا المعجم على لجنة علمية قامت بدراسته خلال انعقاد مؤتمر التعريب الثاني عشر، وتكونت من الأستاذة علال بن العزمية، رقية السيد الطيب، عبد الباقي دفع الله.
يشتمل المعجم على 1425 مدخلا باللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنجليزية، ويتضمن فهرسا عربيا وفرنسيا مصاحبا؛ وقد صدر في طباعة أنيقة بدعم من وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بالمملكة المغربية.
تابعونا على