• English
الخميس 17 أغسطس 2017

 

إحداث جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية

تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن إحداث جائـزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية.
أحدثت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وجهازها الخارجي مكتب تنسيق التعريب، بتعاون وشراكة مع مجمع اللغة العربية بالشارقة هذه الجائزة ، في إطار خطتهما المشتركة الهادفة إلى النهوض باللغة العربية، وتوسيع دائرة الاهتمام بالدراسات اللغوية والمعجمية.
وقد تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، والرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة، برعاية جائزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية، وأعطى توجيهاته الكريمة لوضع اللوائح اللازمة لتنظيم عمل الجائزة والمباشرة في الإعلان عنها، تمتينا لأواصر التعاون العلمي بين مكتب تنسيق التعريب ومجمع اللغة العربية بالشارقة.
تروم هذه الجائزة دعم البحث والإنتاج الفكري في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، وخلق دينامية جديدة تسهم في إبراز الجوانب المعرفية والعلمية المتعلقة باللغة العربية في إطار رصين وذي قيمة مضافة؛ كما تهدف تشجيع الباحثين والمهتمين على توجيه نشاطهم الفكري والبحثي إلى المواضيع التي تهمّ مستقبل اللغة العربية والعلوم المرتبطة بها.
تُمنح جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية مرة كل سنة لمكافأة العلماء واللغويين الذين برهنوا من خلال إنتاجهم عن جدارتهم وتميزهم في البحث اللغوي والمعجمي والرصد المصطلحي؛ وتشتمل على صنفين، تمنح لفائزيْن عن كل صنف:
- جائزة الألكسو - الشارقة للدراسات اللغوية.
- جائزة الألكسو - الشارقة للدراسات المعجمية.
وسيتمّ الإعلان لاحقا عن شروط وتاريخ الترشح لهذه الجائزة القيّمة، بعدما انتهت إجراءات توقيع مذكرة تفاهم بين الألكسو ومجمع اللغة العربية بالشارقة من قبل كل من أ.د محمد عبد الباري القدسي المدير العام المساعد، وأ.د امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة.
تابعونا على