• English
الأحد 30 أبريل 2017

 

مائدة مستديرة لتقديم المعجم الموحد لمصطلحات الآداب المعاصرة
في إطار أنشطته العلمية الهادفة للتعريف بإصدارات مكتب تنسيق التعريب والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( ألكسو)، ينظم مكتب تنسيق التعريب بالتعاون مع مختبر الدراسات المقارنة وماستر الأدب العامّ والنقد المقارن برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط مائدة مستديرة لتقديم المعجم الموحد لمصطلحات الآداب المعاصرة بمشاركة الأساتذة:
عبد الفتاح الحجمري، إدريس عبيزة، إيمان النصر ،حسن بحراوي،أسلمو ولد سيدي أحمد، محمد مومن الإدريسي، العربي قنديل ، وبمشاركة الدكتور سعيد علوش المشرف على الفريق العلمي الذي أعدّ المعجم ونسّقه.
جاء في تقديم هذا المعجم ما يلي "نعلمُ اليوم، أكثر من أيّ وقت مضى، أن صناعة المعاجم المتخصِّصة أدبية كانت أو فلسفية، عِلمية أو لُغوية أو قانونية، تخضع لجملة من المعايير التي تبرّر انتقاء المفاهيم وإيجاد مقابل لها، وتعريفها مع مراعاة " الحمولة الثقافية" لكلّ مفهوم واختلاف سياقاتِ الإنتاج والتّداول . من هذا المنظور، تنْتمي مُصطلحات الدّراسة الأدبية المُشكّلة لمتن هذا المعْجم إلى عِدة عُلوم: لسانية وبلاغية وأسلوبية وسيميائية، سردية ودلائِلية، فلسفية وبنيوية وبنيوية تَكْوينية، وشَكْلانية ؛ كما ينتمي بعضها الآخر إلى تاريخ الأدب ونظرية التّواصل والتّلَقي، وتحليل الخِطاب والحِجاج والتّحليل النفسي وعلم النّفس المعرفي؛ وهذا دليلٌ على خُصوبة المصْطلح النّقدي وتعلّقه بشروطٍ اجتماعية وتاريخية تُعمّق تَصوّره وقضيّتهُ".
يحتوي المعجم على 1436 مصطلحا مصحوبا بالتعاريف والشروح اللازمة، وفهرسين: عربي وفرنسي، ويقع في 225 صفحة من الحجم المتوسط. يعقد اللقاء يوم الجمعة 15 يناير 2016 على الساعة الثالثة بعد الظهر.
تابعونا على