• English
الأربعاء 22 نوفمبر 2017

 

ArabTerm أول قاموس إلكتروني للمصطلحات التقنية (عربي-ألماني-إنجليزي-فرنسي)
منذ 11 مايو/أيار 2010، بدأ تشغيل بوابة مشروع "القاموس التقني للعالم العربي" على الشابكة (الانترنت).
ArabTerm
أول قاموس إلكتروني للمصطلحات التقنية (عربي-ألماني-إنجليزي-فرنسي)
www.arabterm.org
منذ 11 مايو/أيار 2010، بدأ تشغيل بوابة مشروع "القاموس التقني للعالم العربي" على الشابكة (الانترنت). وهو ثمرة تعاون مشترك بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا. ويتولى تنفيذه مكتب تنسيق التعريب بالرباط، التابع للألكسو، والمؤسسة الألمانية للتعاون الفني (GTZ).
ويهدف هذا المشروع إلى إعداد قاموس إليكتروني موسوعي للمصطلحات مصنف حسب المجالات التقنية والقطاعات الصناعية المختلفة (حوالي عشرون مجلدًا)، بأربع لغات، هي العربية والألمانية والانكليزية والفرنسية، ومتاح لجميع المستخدمين المحتملين بشكل مجاني على العنوان التالي: http://www.arabterm.org. 
وقد تم تصميم وتطوير موقع القاموس التقني على الإنترنت بشكل يجعله سهل المنال وملبياً لاحتياجات المستخدمين باللغات الأربع: عربي - ألماني - إنجليزي – فرنسي. كما يتيح الشكل الاليكتروني التفاعلي للقاموس، التعديل المستمر في محتواه وإضافة مصطلحات مستخدمة في مختلف البلدان العربية، مما سيسهم بلا شك في توحيد المقابلات العربية للمصطلحات العلمية والتقنية في العالم العربي.
يتناول الجزء الأول من هذا القاموس المصطلحات المتداولة في مجال تقنيات السيارات ويشتمل على ما يقرب من خمسة آلاف مصطلح مشفوعة بصور توضيحية وشروحات باللغة العربية. ومن المقرر أن يصدر الجزء الثاني بداية العام المقبل، وسوف يتناول قطاع المياه.

 
 
 
 
تابعونا على