• English
الخميس 13 ديسمبر 2018

 

مكتب تنسيق التعريب ينعى العلامة محمد بن شريفة
تلقى مكتب تنسيق التعريب بالرباط، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة العلامة الدكتور محمد بن شريفة وقد لبى نداء ربه يوم الخميس 22 نونبر 2018.
يعتبر الفقيد من طليعة الباحثين المهتمين بتراجم أعلام الغرب الإسلامي؛ كان أستاذا جامعيا وباحثا موسوعيا مبرزا في العديد من الجامعات المغربية والعربية المرموقة. ولد بالعثامنة (إقليم الجديدة) سنة 1932، كان من أول فوج حصل على الإجازة من كلية الآداب بالرباط عام 1960، وأول من حصل على دبلوم الدراسات العليا في الأدب من نفس الكلية سنة 1964. كما حصل على دكتوراه الدولة في الأدب بمرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة عام 1969. وعمل أستاذ كرسي الأدب الأندلسي من عام1970 إلى حين تقاعده عام 1995؛ ومحافظا للخزانة الوطنية والخزانة الكبرى بجامعة القرويين. وكان الفقيد عضوا في أكاديمية المملكة المغربية منذ تأسيسها، ومقرر لجنة التراث فيها، وعضوا بالأكاديمية الملكية للتاريخ في إسبانيا، وعضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة و بدمشق.
وقد ظل الفقيد طوال حياته حريصا على حضور المؤتمرات الثقافية، ودورات المجامع اللغوية واتحاد المجامع، بمثل حرصه، رحمه الله، على الوفاء للبحث العلمي بحيث تخصص في بحث تراجم الأعلام في الغرب الإسلامي. كما تميز بالاطلاع الواسع، والمعاشرة الدائمة للمخطوطات، وبقدرته الفائقة على قراءة النصوص واستنطاقها، وكيفية الاستفادة منها. وقد ترك إرثا علميا في غاية العمق والغنى متمثلا في ذخيرة من الدراسات والتحقيقات تعد اليوم مصدرا من مصادر الأدب الأندلسي وثقافة الغرب الإسلامي ، نذكر منها : أمثال العوام في الأندلس، الذيل والتكملة لابن عبد الملك المراكشي، وترتيب المدارك للقاضي عياض، وطرفة الظريف في أهل الجزيرة وطريف، للمازوزي، و ابن عبيد يس النفزي من أعلام التصوف بالأندلس في القرن السابع، طبع ضمن كتاب في النهضة والتراكم، 1986، وابن فركون (من شعراء البلاط النصري)، وتاريخ الأمثال والأزجال في الأندلس والمغرب في خمسة أجزاء ... وغيرها من الأبحاث القيمة.
وتحصل الفقيد على العديد من الأوسمة التقديرية والجوائز الرفيعة منها جائزة المغرب الكبرى ، وجائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي .
وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم مكتب تنسيق التعريب بتعازيه ومواساته لأسرة الفقيد وطلبته، راجيا من العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، ويلهم أسرته وأصدقاءه جميل الصبر وحسن العزاء.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
تابعونا على