• English
الأحد 17 ديسمبر 2017

 

أنشطة متميزة لسعادة الدكتور سعود هلال الحربي، المدير العام للألكسو، خلال زيارته للمملكة المغربية
تميزت زيارة معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، الدكتور سعود هلال الحربي، للمملكة المغربية (  27-30 نونبر 2017) بالعديد من اللقاءات الهامة، نذكر منها استقباله من قبل رئيس الحكومة المغربية ووزيري التعليم العالي والثقافة وأمين سر أكاديمية المملكة المغربية، فضلا عن تفضله بزيارة تفقدية لمقر مكتب تنسيق التعريب بالرباط التابع للمنظمة. فيما يلي تفاصيل هذه الأنشطة:

استقبال من طرف رئيس الحكومة المغربية الدكتور سعد الدين العثماني:
استقبل د. سعد الدين العثماني رئيس الحكومة بالمملكة المغربيّة يوم الأربعاء 29 نوفبر 2017 د. سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وقد مثّل اللقاء مناسبة نوه فيها الجانبان بالمستوى المرموق للتعاون بين المملكة والمنظّمة، وأكّدا العزم على مزيد الارتقاء به بما يخدم قضايا التّربية والثّقافة والعلوم في كافّة الدّول العربيّة. كما عبر د. الحربي بهذه المناسبة عن امتنانه للدعم الموصول الذي تحظى به الألكسو من لدن جلالة الملك محمّد السّادس وحكومته الموقّرة، وعن ارتياحه للأداء المتميز لمكتب تنسيق التعريب التابع للمنظمة والكائن مقرّه بالرّباط.
هذا و قد تمّ خلال اللّقاء، الذي حضره كلّ من د. عبد الفتّاح الحجمري مدير مكتب تنسيق التعريب وأ. يحيى منصر، استعراض جملة من المشاريع التي تباشر الألكسو تنفيذها في إطار خطّتها الرامية إلى تدوين الرصيد المعرفي العربي وتثمينه ورقمنته وبسطه لفائدة العموم، والحصيلة الهامة لهذا العمل التي تضم حتّى الآن 43 معجما في مختلف العلوم و8 معاجم إلكترونية رباعية اللغة تغطّي أهم المجالات المعرفيّة والتّنموي.

استقبال من طرف د. خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي بالحكومة المغربية:
استقبل الدكتور خالد الصمدي كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي بالمملكة المغربية سعادة الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) يوم الأربعاء 29 نونير 2017 بالرباط؛
وكان اللقاء مناسبة لتبادل الرأي حول سبل التعاون في مجال قضايا البحث العلمي بالوطن العربي، وتطوير برامج ومناهج موحدة لتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها تسهم في الرفع من جودة تكوين المكوّنين في الدول العربية والأجنبية؛
مثلما كان اللقاء أيضا مناسبة أعرب فيها السيد كاتب الدولة للمدير العام دعم المملكة المغربية للجهود التي تبذلها المنظمة في مجالات التربية والثقافة والعلوم، خاصة ما تعلق منها بتوثيق وتعميم المعلومات العلمية والتقنية بغية تقديم خدمات لفائدة الفاعلين في مجال البحث العلمي والمساهمة في تحسين قيمة الأبحاث ونشر نتائجها.
وفي هذا الإطار رحب سعادة الدكتور سعود هلال الحربي باقتراح الدكتور خالد الصمدي أن يتعاون مكتب تنسيق التعريب مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني والانضمام إلى الشبكة الدولية للأبحاث فيما يخص البحث اللغوي والمعجمي وتطوير الرصيد المصطلحي العلمي والتقني.


تطوير الشأن الثقافي محور مباحثات بين وزير الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم:

على هامش "ملتقى صياغة رؤى للعمل الثقافي العربي" المنظم بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، استقبل السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال يوم الأربعاء 29 نونبر2017 سعادة الدكتور سعود هلال الحربي ، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بمعية الدكتور عبد الفتاح الحجمري، مدير مكتب تنسيق التعريب بالمنظمة ذاتها، والإطار بالمكتب محمد يحيى منصر.
وفي مستهل هذه الزيارة استعرض السيد المدير العام نبذة تعريفية عن مجالات اشتغال المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مركزا على أهمية الانخراط في عمل ثقافي عربي مشترك من أجل حماية المنطقة من التفكك وتأسيس مشاريع عربية موحدة، معبرا في ذات السياق على أهمية التعاون بينها وبين الوزارة لتطوير العمل الثقافي بالبلدان العربية والنهوض بالثقافة العربية ومساهمتها في الحضارة الكونية.
وفي هذا الإطار قدم الدكتور سعود هلال الحربي للسيد الوزير كتابا أنجزته المنظمة عن الفن التشكيلي المغربي قصد التعريف بهذا الصنف من الفنون بالعالم العربي، كما أشاد المدير العام باستضافة المغرب لأشغال "ملتقى صياغة رؤى للعمل الثقافي العربي".
من جانبه، أبرز السيد الوزير، أن احتضان المملكة المغربية لهذا الملتقى وإضفاء الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله على أشغاله ليجسد الاهتمام الذي توليه المملكة المغربية لصياغة رؤى وتوجهات كبرى للعمل الثقافي، في سياق التوطئة لبلوغ انعقاد قمة عربية في الأمد المنظور، وجعلها مناسبة للتعاون والتبادل بشأن الأدوار الجديدة التي تنتظر الشأن الثقافي بالدول العربية والاتفاق حول أولويات العمل الثقافي توحيدا للرؤى وبرامج العمل. كما أبلغ السيد الوزير المدير العام باستعداد الوزارة لتعميق الشراكة مع المنظمة بتحديد برنامج عمل مشترك للتعاون بين الطرفين في المجالات المرتبطة بالشأن الثقافي والفني.



حفل استقبال على شرفه بمقر أكاديمية المملكة المغربية:

خصصت أكاديمية المملكة المغربية لسعادة الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم حفل استقبال يوم الأربعاء 29 نونبر 2017 بمقر الأكاديمية بالرباط حضرته الدكتورة والأكاديمية رحمة بورقية، والأكاديمي الدكتور محمد الكتاني، والأكاديمي البروفيسور عبد اللطيف بنعبد الجليل، والمساعدون الأقربون للسيد أمين سر الأكاديمية.
وقد نوه الدكتور عبد الجليل الحجمري ، أمين سر أكاديمية المملكة المغربية في بداية اللقاء بجهود الألكسو في النهوض بالثقافة العربية ومجالات التربية والعلوم والبحث العلمي، مرحبا بكل أشكال التعاون العلمي بين الألكسو والأكاديمية تفعيلا لاتفاقية التعاون المبرمة بينهما سنة 2015.
من جهته، شكر سعادة الدكتور سعود هلال الحربي أمين سر أكاديمية المملكة المغربية على حفاوة الاستقبال مؤكدا عزم الألكسو على تفعيل مجالات التعاون التي تشملها الاتفاقية خاصة ما تعلق منها باللغة العربية، كما نوه بقيمة الأبحاث التي تصدرها الأكاديمية في شتى الميادين الفكرية والتاريخية والعلمية.

تابعونا على