• English
الخميس 21 سبتمبر 2017

 

مكتب تنسيق التعريب ينعي الكاتب والمفكر المغربي الأستاذ عبد الكريم غلاب
تلقت مكتب تنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الكاتب والمفكر المغربي الأستاذ عبد الكريم غلاب، صباح يوم الاثنين 14 غشت 2017 عن عمر يناهز 98 سنة. وبوفاة الأديب والمفكّر عبد الكريم غلاب، تفقد الساحة الثقافية والأكاديمية العربية علما من أعلامها المبرزين في الفكر والإبداع؛ وقد ظل الفقيد طوال مساره الأدبي والفكري منتصرا لقضايا الحرية والديموقراطية والحداثة.
وشغل عبد الكريم غلاب قيد حياته العديد من المهام في مجموعة من المؤسسات ومن بينها: رئيس اتحاد كتاب المغرب (1968-1976)؛ والأمين العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية عند إنشائها سنة 1961؛ وكان أيضا عضوا في أكاديمية المملكة المغربية منذ إنشائها سنة 1980، وعضوا في مؤسسة بيت الحكمة في تونس، وعضوا مراسل في مجمع اللغة العربية ببغداد.
بدأ عبد الكريم غلاب النشر عام 1936، حيث نشر أول مقال له في مجلة "الرسالة" القاهرية؛ وواصل في مختلف الميادين الأدبية والثقافية منذ سنة 1947. ألّف أكثر من 75 كتابا في الرواية والقصة والأدب والسياسة والفقه الدستوري وتاريخ المغرب.
اختارت المنظمة العربية للتربية والثقافة الثقافة روايته " المعلم علــــــي" من بين أفضل 105 رواية عربية نشرت عبر التاريخ، وقد تم تدريسها في مختلف المدارس الثانوية عبر البلاد العربية.
تابعونا على