• English
الخميس 30 مارس 2017

 

المنَظّمَة العَربية لِلتّربيَة وَالثّقافَة والعُلوم تشارك في الدورة 23 للمعْرِض الدّوْلي لِلنّشر وَا
تشارك المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بمكتب تنسيق التعريب ضمن فعاليات الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة بالمملكة المغربية خلال الفترة الممتدة من 9 الى 19 فبراير 2017.

ويشارك في هذه الدورة زهاء 800 عارض مباشر وغير مباشر من المغرب والعالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والأمريكية، ويساهم في برنامجها الثقافي، عدد كبير من الباحثين والكتاب الممارسين في مختلف حقول الإبداع والمعرفة داخل المغرب وخارجه.

يستقبل المعرض في هذه الدورة دول المجموعة الاقتصادية لوسط إفريقيا كضيوف شرف، وسيعرف مشاركة دور نشر ومؤسسات حكومية وغير حكومية، ومعاهد وجامعات، وجمعيات مدنية.

وعلاوة على فقرات ضيوف الشرف، يحفل البرنامج الثقافي لهذه الدورة بندوات موضوعاتية حول قضايا ثقافية راهنة، وبإضاءات لتجارب في الكتابة، وبليالي شعرية، ولقاءات في حضرة العديد من الكتب، واستضافات لمبدعين في فقرة "ساعة مع كاتب "، واستعادات ثقافية أساسية في فقرة "الكتابة والذاكرة "، واحتفاءات رمزية "بأسماء فوق البوديوم "، وتنويهات ثقافية بأسماء جديدة ضمن فقرة "أدباء قادمون ".

كما سيشهد البرنامج الثقافي حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، التي كان قد أطلقها، منذ سنة 2003 ، المركز العربي للأدب الجغرافي، والتي تهدف إلى تشجيع الكتاب والمهتمين بهذا النوع من الكتابة على إنجاز مشاريع التحقيق والبحث والتأليف في الأدب الجغرافي، أو في أدب السفر والرحلات.

وستكرّس هذه الدورة أيضا تجربة "منصة بيع الحقوق " كإضافة هامة تَمَّ إطلاقها في الدورة السابقة ولاقت تجاوبا كبيرا لدى مهنيي الكتاب لتعزيزها البُعد المقاولاتي للصناعة الثقافية في مجال النشر، ولتيسيرها فرص التعاقدات المباشرة بين المعنيين بحقوق الكتاب ونشره.

تابعونا على